مسرور بارزاني: اقليم كوردستان أمامه فرصة ليصبح مركزا تجاريا مهما للعراق والمنطقة

أشرف رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ، اليوم الخميس 8 تشرين الأول 2020 ، على اجتماع المجلس الاقتصادي الأعلى بحضور نائبه قوباد طالباني والعديد من الوزراء والمحافظين المهتمين.

وأكد رئيس الوزراء في بداية الاجتماع أنه على الرغم من أن إقليم كوردستان والعراق والعالم يواجهون وضعا اقتصاديا صعبا بشكل عام ، فإن التشكيل الوزاري التاسع واصل العمل على تنمية وتعافي الاقتصاد من أجل بناء هيكل اقتصادي متين وفعال ، بما يتماشى مع بيان سلطات الإقليم التي لقد قرأت (Passnews).

وأكد رئيس الوزراء أن إقليم كوردستان أمامه فرصة ليصبح مركزا تجاريا مهما في العراق والمنطقة من أجل جذب الاستثمارات الأجنبية لتنفيذ مشاريع استراتيجية.

وفي فقرة أخرى من الاجتماع ، قدم أمين مجلس الوزراء أمانغ رحيم تقرير لجنة خاصة تتعامل مع جودة البنزين والوقود المستورد ، وفي ضوء ذلك تمت الموافقة على جميع المقترحات لحل المشكلة ، بما في ذلك مواءمة وتحديث المعايير الفنية والصحية والبيئية لجودة هذه الأنواع من الوقود والمنطقة بأكملها.

وتقرر تنظيم وتطوير المعامل المركزية لضبط جودة الوقود وتعزيزها بأجهزة ومستلزمات الرقابة اللازمة ، وتوجيه فرق وزارة الداخلية والإدارة والرقابة التجارية لمراقبة جودة الوقود المستورد عند المنافذ الحدودية ومستودعات الوقود ومحطات الوقود. منع أي شخص يستخدم مواد كيميائية غير مناسبة لتحسين جودة البنزين بشكل غير لائق مما يؤثر سلبا على صحة المواطنين ويهدد حياتهم ويلقي بظلاله على بيئة إقليم كوردستان ، فضلا عن عواقبه السلبية على الاقتصاد. وأذن مجلس الوزراء للجهات المعنية باتخاذ أشد الإجراءات القانونية صرامة بحق الجناة.

كما تم التأكيد في الاجتماع على وجوب فرض ضرائب على أرباح الشركات المستوردة للمحروقات ما دامت لا تسهم في زيادة أسعار الوقود للمستهلكين.

وفي إطار محور آخر للاجتماع ، قدم رئيس مجلس الوزراء الخطوط العريضة لمشروع قانون حماية الملكية الفكرية ، الذي يهدف إلى حماية الحقوق الفكرية في كافة المجالات الفنية والأدبية والعلمية والتجارية والصناعية ، من أجل دعم الحركة الفنية والعلمية وحماية حقوق العمال في هذه المجالات.

ووجهت اللجنة القانونية بمجلس الوزراء للإسراع في مراجعة مشروع القانون الذي كان من المقرر إعداده وعرضه على مجلس الوزراء لإقراره وعرضه على مجلس النواب ، حيث يلعب هذا القانون دورًا مهمًا في تنشيط الاقتصاد وتحفيز المؤسسات في ضوء دعم حقوق الملكية الفكرية.، وكذلك منع التعدي على هذه الحقوق ووقف عمليات التزوير والتزييف للمنتجات ومنع المنافسة غير المشروعة.

اقليم كوردستانمسرور بارزاني