خطة نقل السفارة إلى أربيل في انتظار قرار الرئيس ترامب

689

أفادت تقارير إخبارية ، اليوم الاثنين ، أن السفير الأمريكي لدى العراق ، ماثيو تولر ، أعرب عن موقف بلاده تجاه الولايات المتحدة خلال لقائه بالرئيس العراقي برهم صالح ، أمس والأحد. وهناك مخاوف أمنية في العراق ، وأوضحت أن خطة نقل السفارة إلى أربيل لم يقررها الرئيس الأمريكي بعد. دونالد ترمب.

وبحسب هذه التقارير ، قدم السفير أيضا معلومات مهمة عن أسماء أشهر الفصائل التي هاجمت الكاتيوشا السفارة والمخيم الأمريكي ، وأكد أن هذه الفصائل تهدد العملية الديمقراطية في العراق بأسلحتها وتقوض جهود المجتمع الدولي لمساعدة العراقيين. .

علما بأن صالح حاول طمأنة السفير على سلامة البعثة الدبلوماسية الأمريكية وأكد له أن العراق عازم على ملاحقة منفذي الهجوم.

وقال الرئيس العراقي في بيان امس انه خلال الاجتماع بين صالح وتول ، من الضروري دعم اجراءات الحكومة لحماية البعثات الدبلوماسية ، وتعزيز قوة العراق لتطبيق القوانين لتحقيق الأمن والاستقرار ، كما أنه من الضروري تقليص المنطقة من خلال الحوار. التوترات في البلاد ، فرصة لتحقيق السلام وإيجاد أساس للتعاون في مجال التنمية والتقدم.

وأكد السفير ثول التزام بلاده بدعم استقرار العراق وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات.

وبحسب المصادر فإن العديد من قادة الفصائل المسلحة العراقية وجهوا تحذيرات.

وأشار المصدر إلى أن مليشيا الحشد الشعبي تخشى استهداف قيادات فصائلها أمام مقارها.

من ناحية أخرى ، أصدر قياديان في ميليشيا الحشد بيانا صراعيا بشأن هدف لأحد مقرات الحشد غربي محافظة الأنبار المحاذية لسوريا. كما تسببت الغارات الجوية وإصابات الحشود في أضرار مادية بالمقر.وأشار الطرف الآخر إلى أن الضربات الجوية نفذها التحالف الدولي في سوريا.

كشف مسؤول في قيادة عمليات الأنبار ، الأحد ، عن تفاصيل جديدة حول الضربة الجوية الأمريكية على الحدود العراقية السورية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه: “بعد دخول الطائرات الحربية الأمريكية سوريا من الأراضي العراقية وعبرها أعماق سوريا ، نفذت ضربات جوية دقيقة على عجلات العديد من الفصائل المسلحة المدعومة من إيران”. ووقعت الضربة في سوريا. ”

وفي الوقت نفسه ، أكد الفريق الإعلامي الأمني ​​، اليوم الأحد ، سقوط صاروخين كاتيوشا في منطقة الجادرية ببغداد دون وقوع إصابات.

وقال البيان: “سقط الصاروخ الأول خلف فندق بابل بالقرب من مطعم ، فيما سقط الصاروخ الثاني بالقرب من الخطوط الجوية العراقية ، مما تسبب في حرق عجلة مدنية لمواطن ولم يسفر عن وقوع إصابات”.

هذا فيما أشارت تقارير أخرى إلى استهداف مطار بغداد الدولي أيضا ، لكن الفريق الأمني ​​لم يؤكد ذلك في البيان.