بكين تقرر إرسال 200 ألف جرعة إضافية من لقاح كورونا للعراق

135

بغداد- واع
أعلنت وزارة الخارجية، اليوم الجمعة، أن الحكومة الصينية قررت إرسال 200 ألف جرعة إضافية من لقاح كورونا إلى العراق.
وذكر المكتب الاعلامي للوزارة في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "وزير الخارجية فؤاد حسين بحث مع نظيره الصيني وانغ ييي، خلال اتصال جمعهما، العلاقات الثنائيّة بين البلدين وسُبُل تطويرها بعد الوصول إلى مرحلة السيطرة على جائحة فايروس كورونا".
واعرب حسين، وفقا للبيان، عن شكره وتقديره لمواقف حكومة وشعب الصين الداعمة للعراق على طول مسيرة العلاقات بين البلدين التي كان آخرها منح الشعب العراقي (50.000) ألف جرعة من لقاح كورونا".
من جانبه، أكد وزير الخارجية الصيني أنه "من واجب الشعب الصيني دعم الشعب العراقي الصديق"، مبينا ان" الحكومة الصينية قررت إرسال (200.000)، ألف جرعة في الفترة القريبة المقبلة إلى العراق كمنحة إضافية لما أرسل سابقا".
وبين ان" الطلب على اللقاح كبير جداً سواء من داخل الصين أو من الدول الأخرى مع ذلك نحن مستعدون لتلبية متطلبات الشعب العراقي".
وتابع البيان ان"وزير الخارجية فؤاد حسين عرض على نظيره الصيني وانغ ييي حاجة العراق لشراء مليوني جرعة لقاح من الصين وبالسرعة الممكنة"، فيما رداً وانغ ييي على الطلب أن الحكومة الصينية ستطلب من الشركة المعنية ترتيب مستلزمات الطلب على أن تكون بشكل دفعات، والبدء في الشهر الرابع بإرسال الدفعة الأولى من الطلب".
واكد البيان ان" الجانبين اتفقا على توجيه البعثات الدبلوماسية والجهات الصحية المختصة لمتابعة الإجراءات اللازمة اتخاذها بهذا الصدد".
وبحث الجانبان، تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين ودور الشركات الصينية العاملة في العراق، فيما اكد الوزير الصيني أن" العاملين في الشركات الصينية لم يتركوا العراق رغم جائحة كورونا، وبقائهم كان من أجل استمرار العمل في تزويد روافد الاقتصاد بالدعم وخاصة في مجال النفط".
وفي محور آخر، تطرق الوزيران، إلى الوضع في المنطقة وضرورة خلق حالة الاستقرار فيها.
إلى ذلك، قال الوزير الصيني، إن "للعراق دور كبير في المنطقة وبفضل سياسته الجيدة والنشطة وقيادته، استطاع خلال هذه الفترة بناء علاقات جيدة مع جميع دول الجوار، و يسعدنا أن نرى العراق الآن فاعلاً لإيجاد حلول لمشاكل المنطقة".
بدوره، أكّد حسين وفقا للبيان أن" استقرار العراق الداخلي مرتبط بالاستقرار في المحيط الإقليمي، وإن الاستقرار في المحيط الإقليمي يؤثر إيجابياً على الداخل"، فيما وجه حسين دعوة رسمية لنظيره الصيني لزيارة العراق في المستقبل القريب".

المصدر